قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس سره الشريف ) في قصيدة له من ديوان ( مجموعة أشعار الحياة ) بعنوان ( في وفاة منتظر) التوأم لسماحة السيد مقتدى الصدر( أعزه الله ) : ( لكن الرب قد رأى الحكمة ... وهو الحكيم محضاً وصرفا ) ( أن يرى المقتدى على الأرض يسعى ... في حياة تجل قدراً ووصفا ) ( وأستلام الحبيب منتظر الصدر ... ليسعى هناك روحاً مصفى ) ( كي نراه فوق الجنان مطلا ... وبصف من الملائك حفا ) ( طأطأت هذه القلوب خشوعا ... ورضا النفس في الجوانح خفا ) ( فهي إذ رحبت بمن قد تبقى ... بحياة الهنا وعيش مرفا ) ( وخصوصاً بواحد التوأمين ... الفريد مرأى وعرفا ) ( سعدت أرخو : بحب التوأم ... جاء في العام نفسه وتوفا ) .


































آخر التصريحات :



 الغيبة: المغتاب اكثر إجراما وبشاعة وحقارة من قابيل، كيف؟ د. مها الدوري

 نبوءة إشعيا أم نبوءة حزقيال، مصير اليهـــ* ــــــود في توراتهم ؟ الدكتورة مها الدوري

 الدكتورة مها الدوري: (القدس لنا).

 الدكتورة مها الدوري: (خواطر حسينية - سويد بن عمرو بن ابي المطاع).

 خواطر حسينية ... الحفاظ على المصلح / الدكتورة مها الدوري

 الدكتورة مها الدوري: خواطر حسينية ( الهفهاف بن المهند الراسبي).

 الدكتورة مها الدوري: خواطر حسينية (الضحاك المشرقي)

 ماذا تعني لك القضية الفلسطينية؟ كلام ستسمعه لأول مرة. الدكتورة مها الدوري

 #غلق_السفارة_الأمريكية / الدكتورة مها الدوري

 قواعد الحرب في الشريعة اليهــ**ودية ردا على وفاء سلطان. / الدكتورة مها الدوري

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
  • القسم الرئيسي : الأخبار والأقسام الأخرى .

        • القسم الفرعي : الأخبار والنشاطات .

              • الموضوع : اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات التمهيدية (الاولية) تعقد مؤتمرا .

اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات التمهيدية (الاولية) تعقد مؤتمرا

  اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات التمهيدية (الاولية) تعقد مؤتمرا  

 

 

 

عقدت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات التمهيدية (الاولية) للمجالس المحلية والمكلفة من قبل سماحة  حجة الاسلام والمسلمين السيد القائد المجاهد مقتدى الصدر (اعزه الله) مؤتمراً صحفياً في مقر الهيئة الاعلامية العليا لمكتب السيد الشهيد الصدر (قدس سره) قرأت فيه بياناً اعلنت فيه عن الشروط والضوابط التي يجب ان تتوفر في الشخص المرشح واليكم نص البيان.

بسمه تعالى

انطلاقا من الثوابت التي يتبنّاها الخطّ الصدري وايماناً منه بحق الشعب العراقي في اختيار من يمثله للتعبير عن طموحاته ومطالبه ومشاركته الفعلية في صناعة مستقبله وادارة موارده وثرواته بما يكفل حضرو المجتمع وبشكل فاعل وحقيقي في صناعة القرار السياسي دون فرض عليه أو تحديد لخياراته.

وجّه حجة الإسلام والمسلمين سماحة السيد المجاهد مقتدى الصدر (دام عزه) بإجراء انتخابات أولية ممهدة لانتخابات المجالس المحلية القادمة يترك فيها للمجتمع أمر اختيار ممثله دون قيود لشخص المرشح أو انتمائه القومي أو الديني أو المذهبي إذا ما كان يتمتع بالكفاءة والنزاهة والاخلاص للعراق.

وبتكليف من سماحته تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على الانتخابات المزمع إجراؤها في الشهر السادس من العام الحالي ووفق جدول زمني يبدأ بمرحلة استقبال طلبات المتقدمين لخوض الانتخابات التمهيدية اعتباراً من 1 / 5 / من الشهر القادم ولغاية العشرين منه عبر لجان تشكل لهذا الغرض في كل المحافظات على أن يستتبعها فترة مطابقة تلك الطلبات مع الشروط الواجب توفرها في المتقدم والتي سيتم الاعلان عنها بعد قليل ثم المصادقة على تلك الطلبات من قبل اللجنة المشرفة خلال فترة عشرة أيام تعلن بعدها اسماء من يحق لهم خوض الانتخابات طبقاً لتلك الشروط والمعايير بتاريخ: 1/ 6/ 2012 مع منح المرشحين فترة سبعة أيام للترويج الإعلامي عن أنفسهم التي يرتؤونها ووفق الضوابط القانوينة والمعايير المتبعة في الانتخابات الرسمية لمفوضية الانتخابات العراقية وسيكون يوم الجمعة الموافق: 8 / 6 / 2012 موعداً لانطلاق العملية اللانتخابية والتي ستجرى على شكل مراحل تقسم فيها المحافظات على شكل قطاعات وكالآتي:

القطاع الأول: محافظات: (البصرة، ميسان، ذي قار) موعد إجراء الانتخابات هو يوم الجمعة الموافق: 8/6/2012.

القطاع الثاني: محافظات: (الديوانية، السماوة، واسط) موعد إجراء الانتخابات هو يوم الجمعة الموافق: 15 /6/ 2012.

القطاع الثالث: محافظات: (النجف الأشرف، كربلاء المقدسة، بابل) موعد إجراء الانتخابات هو: يوم الجمعة الموافق: 22/6/2012.

القطاع الرابع: المحافظات: (بغداد، ديالى، صلاح الدين، كركوك، نينوى) موعد إجراء الانتخابات هو: يوم الجمعة: 29/6/2012.

ستعتمد اللجنة المشرفة على الانتخابات أعلى مواصفات الشفافية والدقة في مطابقة المعايير الدولية والمحلية للعملية الانتخابية وبالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون الانتخابات العراقية وبمشاركة منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والتي ستدعى لمراقبة العملية الانتخابية فضلاً عن مراقبين عن الكيانات السياسية والمرشحين أنفسهم مع اعتماد وسائل تقنية حديثة ستسخدم من قبل اللجنة المشرفة حرصاً على أن تكون نائج تلك الانتخابات افرازاً حقيقياً لخيارات الشعب والتي ستكون خيارات الخط الصدري الذي سيتبنى الفائزين في تلك الانتخابات ويقدمهم كمرشحين عنه لخوض الانتخابات الرسمية مطلع العام القادم.

كما وتود اللجنة المشرفة التنويه على أن هذه الانتخابات التمهيدية ستشمل الترشح لعضوية مجالس المحافظات فضلاً عن مجالس الأقضية والنواحي وسوف تنشر اللجنة المشرفة مراكز الاقتراع بما يغطي كل الأقضية والنواحي لعموم المحافظات

 بعدها اعلنت اللجنة عن الشروط  والضوابط التي يجب ان تتوفر في الشخص المرشح

الشروط الواجب توافرها في المتقدم للترشيح للانتخابات التمهيدية (الأولية) لمجالس المحافظات ومجالس الاقضية والنواحي الخاصة بكتلة الاحرار:

 يشترط أن يكون المرشع عراقيا ومن ابوين عراقيين وقد أتم الثلاثين من العمر من المحافظة نفسها التي يروم الترشح عنها.

 يشترط ان يكون المرشح حاصلاً على شهادة البكلوريوس كحد أدنى للترشح في مجالس المحافظات، وشهادة الدبلوم أو الإعدادية كد أدنى للترشح لمجالس الأقضية والنواحي.

 لا يحق للمتقدم أن يرشح لأكثر من مجلس من المجالس المذكورة أعلاه.

 يشترط أن لا يكون المتقدم أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى من العاملين في حزب البعث المقبور، أو ثبت عليه ما يخل بنزاهته.

 يشترط ان يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك ومن المعروفين بذلك اجتماعيا وذا خبرة سياسية.

 يحق لكل عراق الترشح للانتخابات التمهيدية بغض النظر عن انتمائه الديني أو القومي أو المذهبي.

 يشترط أن لا يكون المرشح محكوما بجنحة أو جناية أو لديه قيد جنائي باستثناء المعتقلين السياسيين في زمن النظام البائد أو زمن الاحتلال البغيض.

 يشترط أن يكون موقف المرشح سليما من الناحيتين الشرعية والقانونية وفق الضوابط المعتمدة في المفوضية العليا للانتخابات العراقية واللجنة المشرفة على الانتخابات التمهيدية.

 يشترط أن لا يكون المرشح مقاولاً أو من المتعاملين بالمقاولات وتجهيز دوائر الدولة.

 يشترط ان لا يكون المرشح منتمياً إلى أي تنظيم عسكري أو عقائدي أو حزب دكتاتوري سابقاً أو حالياً .

 يشترط أن لا يكون المرشح من مرتدي الزي الروحاني الديني حالياً أو سابقاً.

 يشترط أن يلتزم المرشح بضوابط وقواعد السلوك المهني التي وضعتها مفوضية الانتخابات للمرشحين، وللكيانات السياسية.

وادناه نص الحوار الصحفي الذي اجري مع اللجنة عقب تلاوة البيان والشروط

س / هنالك مطالبات للكثير من الشباب  لماذا يكون الترشيح لمجالس المحافظات للاعمار من الـ 30 فما فوق والفئة الشبابية مستبعدة ؟

ج / مجالس المحافظات تحتاج الى خبرة ادارية وخبرة قانونية وخبرة فنية نعتقد ان سن الثلاثين يمكن ان تتوفر به الخبرة فاليوم مشكلة المجالس الموجودة هي قلة الخبرة .

س / هنالك مصادر اشارت الى ان السيد مقتدى الصدر(اعزه الله) سيتوجه الى اربيل للقاء السيد مسعود برزاني اضافة الى ان مسعود برزاني بعث رسائل نصية الى المجلس الاعلى والتيار الصدري للقاء تشاوري ؟

ج / بالنسبة لزيارة السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله) لاقليم كردستان وجهت دعوة لسماحته للقاء هنالك بسبب الازمة السياسية التي تكاد ان تنتهي الى انسداد سياسي يدعو الى تحرك من هذا القبيل من اجل حلحلة الاوضاع في داخل العراق.

س / هل ان السيد مقتدى الصدر سيتوجه الى كردساتان كوسيط او استجابة لدعوة ؟

ج/  من المؤكد انه سيذهب لدعوة وكتلة الاحرار في وسط دائرة الخلافات السياسية ولا نحسب على طرف خاص لان العراق لا يتحمل الان اي وضع حاد ولا يوجد ملف محدد يحمله سماحة السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله) وانما هي زيارة  بناءاً على دعوة رسمية وجهت له من قبل اقليم كردستان .

س / هنالك  من يقول  بأن التيار الصدري هو من سيقود المرحلة المقبلة ؟

ج / ليس هنالك من  مقعد او منصب محدد لشخص محدد  هذه المسألة  انتهت مع انتهاء النظام البائد وكل المتغيرات محتملة لكن هل ان الصدريين رشحوا شخصاً محدداً لمنصب رئاسة الوزراء لا يوجد من هذا الكلام ابداً.

س / هل هنالك صورة لتحالفات جديدة؟

ج / الهم الاكبر لدينا هو ان تسير عجلة العمل السياسي بشكل مقبول في العراق وان لا ينتهي الى انغلاق خصوصاً ان العراق داخل الى تحد كبير وهو ان الاحتلال قد خرج في الاشهر السابقة وهنالك تحديات تقول بان العراقيين لا يستطيعون ان يديروا العمل السياسي ويقول بانهم يحتاجون دائماً الى من يديرهم ونحن نعتقد بان العراقيين بامكانهم ادارة بلدهم.

س / ما هو موقفكم من القائمة العراقية و قد قاطعت الحوارات والاجتماعات التحضيرية؟

ج / علاقاتنا مستمرة مع جميع الاطراف سواء كانت العراقية او الاطراف السياسية  الاخرى ونحن ندعو الا عدم التطرف في القرارات والتصريحات ومن اي طرف سواء كان الطرف صاحب قرار في الحكومة المركزية او في حكومة اقليم كردستان وما نتوجه اليه كمكتب السيد الشهيد الصدر وكتلة الاحرار هو جعل الاطراف السياسية تسير بشكل منسجم قدر الامكان 

س/ماذا عن  الخطاب التركي وما ادلى به  به اردوغان وتخوفه من  حرب طائفية في العراق ؟

ليس بالامكان حدوث حرب طائفية في العراق في هذا الوقت وهو امر مستبعد جدا لان المشاركين في العملية السياسية ادركوا الوباء الذي تجره هذه السيناريوهات على العراق. نعم هناك مخاوف من دول الجوار لاسيما دول الاقليم العربي ان العراق يتجه باتجاه التخندق الطائفي وهي سوء قراءة للمشهد العراقي وبعدما عقدت القمة العربية في العراق ادركت دول الجوار ان العراق في شكل نظامه الجديد نظام ديمقراطي وهناك توزيع سياسي ينسجم مع طبيعة تكوين العراق الديمغرافي .

اما الانتخابات التمهيدية التي سنجريها من اجل معرفة خيار الشعب في كل قضاء في كل محافظة وفي كل ناحية لمن يمثلهم في المجالس المذكورة وهذه خطوة لمن يمثلهم في كتلة الاحرار اما موضوع التحالف مع الكتل الاخرى في قوائم مؤتلفة سواء كانت محلية او قوائم لكتل سياسية موجودة في كل المحافظات هذا سيكون امره بعد اقرار القانون وبعد تثبيت الموعد المحدد للانتخابات وفتح باب المفوضية وعن من يريد ان يكون تحت عنوان الاحرار كتلة الاحرار  هذه الانتخابات تمهيدية لهذا الغرض اما الكتل الاخرى التي تريد التحالف معنا سياتي الحديث عنه فيما بعد .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/27   ||   القرّاء : 6211















البحث في النصوص :


  

إحصاءات قسم النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 8

  • عدد المواضيع : 1352

  • التصفحات : 8150537

  • التاريخ : 29/03/2024 - 10:00





























نأمل عند نقل الأخبار او المواد الموجودة في الموقع عدم التغيير في النص وذلك للأمانة الشرعية
 
صدر العراق : الموقع الرسمي للدكتورة مها الدوري ، الباحثة الإسلامية - www.sadraliraq.com
 

Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net